يشوع بن سيراخ
في سفر يشوع بن سيراخ يوجد فيه افكار وايات تتناول عدد من القضايا الحيانية ومن هذه مثلا تربية الاولاد والصداقة والصدقة والعبيد والخلق وحرية الانسان والى اخره هذا الكتاب مما يدل انه كتاب في الحكمة كما ورد في بداية السفر الاصحاح 1 ومن الاية 1 والى الاية 10 جاء فيها ( كل حكمة فهي من الرب ولا تزال معه للابد . من الذي يحصي رمل البحر وقطرات المطر وايام الابد ؟ من من الذي يسبر علو السماء واتساع الارض وعمق الغمر ؟ قبل كل شيء خلقت الحكمة ومنذ الابد العقل الفطين لمن كشف اصل الحكمة ومن الذي يعرف حيلها ؟ واحد هو حكيم رهيب جدا وهو الجالس على عرشه الرب هو الذي خلقها وراها واحصاها وافاضها على جميع اعماله في كل بشر على خشب عطيته ومنحها لمحبيه ) هذه الايات هي عبارة عن سلسلة احكام وامثال واحاديث ذكرت ايضا في سفر الامثال في الاصحاح 2 والاية 6 جاء فيها لان الرب يؤتي الحكمة ومن فمه العلم والفطنة . في الايات التي ذكرنها تذكر كلمة الرب ومعناها ( كيريوس ) وكثير ما يستعملها الكتاب ابن سيراخ للتعبير عن اسماء الله
الحكمة هي صفة من صفات الله وخاصية من خصائص العالم المخلوق وعطية من الله للناس كما ورد في سفر الامثال الاصحاح 8 والاية 22 تقول الرب خلقني أولى طرقه قبل اعماله منذ البدء هذه الاية ومن عبارة طرقه لابد من المقارنة وما ورد في رسالة بولس الرسول الى اهل قولسي من الاصحاح 1 والاية 15 بكر كل خليقة وفي رؤيا يوحنا في الاصحاح 3 والاية 14 راس خليقة الله . الاية في رسالة قولسي تقول هو صورة الله الذي لا يرى وبكر كل خليقة . والاية في رؤيا يوحنا تقول ( والى ملاك الكنيسة التي التي في اللاذقية . اكتب اليك ما يقول الامين الشاهد الامين الصادق بدء خليقة الله . في الاية الاولى من قولسي صورة الله بمعنى ان الانسان الذي خلقه الله كما جاء في سفر التكوين الاصحاح الاول والاية 26 تقول وقال الله لنصنع الانسان على صورتنا كمثالنا وليتسلط على اسماك البحر وطيور السماء والبهائم وجميع وحوش الارض وجميع الحيوانات التي تدب على الارض . في هذه الاية على صورتنا كمثالنا راى اباء الكنيسة في هذا الجمع اول تلميح الى الثالوث المقدس الاب والابن والروح القدس وعبارة قال الله هي عبارة في صيغة الجمع والماخوذة من الاسم العبري ايلوهيم . الانسان هنا يختلف عن الحيوان ويتميز عنه اي الحيوان بعقل وارادة وقدرة فالانسان هو شخص
افلاطون يطابق بين صورة الله والعالم وفيلون بينها وبين الحكمة وبولس بينها وبين يسوع المسيح كما جاء في رسالة بولس الرسول الى اهل ققرنتوس الاصحاح 4 والاية 4 وتقول عن غير المؤمنين الذين اعمى بصائرهم اله هذه الدنيا لئلا يبصروا نور بشارة مجد المسيح وهو صورة الله . في هذه الاية اله هذه الدنيا اي رئيس هذا العالم كما قال بولس الرسول في رسالته الاولى الى اهل قورنتوس الاصحاح 2 والاية 6 وتقول ومع ذلك فاننا على حكمة نتكلم بين الناس المؤمنين الراشيدين وليست بحكمة هذه الدنيا ولا بحكمة روساء هذه الدنيا ومصريهم للزوال والمقصود هنا القوات الشريرة الفائقة الطبيعة وهم السلطات او الحكام الذين يتمسكون بافعالهم ويقامون المسيح كما جاء في رسالة بولس الرسول الاولى الى اهل قورنتس الاصحاح 2 والاية 8 جاء فيها ولم يعرفها احد من رؤساء هذه الدنيا ولو عرفوها لما صلبوا رب المجد . والراشدون المذكورة سابقا ليس هم جماعة الارستقراطيين العارفين قضايا الايمان بل اولئك الذين بلغوا النضوج والفهم والمعرفة في الحياة المسيحية بل انهم عكس الاطفال في المسيح والاية الواردة في في رسالة بولس الاولى الى اهل قورنتس الاصحاح 3 والاية 1 جاء فيها واني ايها الاخوة لم استطع ان اكلمكم كلامي لاناس روحيين بل لاناس بشريين لاطفال في المسيح . وايضا جاء في نفس الرسالة التي ذكرناها والاصحاح 14 والاية 20 تقول لا تكونوا ايها الاخوة اطفالا في الراي بل تشبهوا بالاطفال في الشر اي بولس الرسول يدعو المسيحيين الى الاقتناء وان يكونوا مثل الاطفال لكي يدخلوا ملكوت السموات . نرجع الى صورة الله المسيح على مثال الحكمة وهو صورة الله كما جاء في سفر الجكمة الاصحاح 7 والاية 26 تقول لانها انعكاس للنور الازلي ومراة لعمل الله وصورة لصلاحه اي ان النور الازلي يطابق مع الله المنظور اليه من هذا الوجه اي انه نو سام كما جاء في سفر حبقوق الاصحاح 3 والاية 4 تقول بهاؤه يكون كالنور وله من يده اشعة وهناك تحتجب عزته . او ينير المؤمنين به شعبه اي المؤمنين كما ورد في سفر المزامير والمزمور 18 والاية 29 تقول لانك انت توقد سراجي الهي انر ظلمتي . وجاء ايضا عن نور المسيح في سفر اشعيا الاصحاح 2 والاية والاية 5 وهو اشعاع مجده اي مجد المسيح وتقول الاية هلموا يا بيت يعقوب انسر في نور الرب وايضا وردت اية في سفر اشعيا الاصحاح 60 والاية 1 تقول قومي استنيري فان نورك قد وافى ومجد الرب قد اشرق عليك والاية 19 و 20 من نفس الاصحاح 60 تقول لا تكون الشمس من بعد نورا في النهار ولا ينيرك القمر بضيائه في الليل بل الرب يكون نورا ابديا والهك يكون يكون جلالك لا تغرب شمسك من بعد وقمرك لا ينقص لان الرب يكون نورا ابديا وتكون ايام مناحتك قد انقضت . وايضا وردت اية عن نور الله في سفر باروك الاصحاح 5 والاية 9 تقول لان الله سيهدي اسرائيل بسرور في نور مجده بالرحمة والبر اللذين من عنده . وورد ايضا عن النور اية في سفر دانيال الاصحاح 2 والاية 22 جاء فيها هو كاشف الاعماق الخفايا وعالم بما في الظلمة وعنده يسكن النور
ان الله نور وعنده يسكن النور وان الله محاط بالنور كما ورد في العهد القديم وفي سفر الخروج والاصحاح 24 والاية 17 جاء فيها وكان منظر مجد الرب كنار اكلة في راس الجبل امام عيون بني اسرائيل اي ان الله كان ينير ونور لبني اسرائيل . وعن نور الله ايضا ورد في سفرحبقوق الاصحاح 3 والاية 4 بهاؤه يكون كالنور وله من يده اشعة وهناك تحتجب عزته . وكذلك ورد في سفر حزقيال الاصحاح 1 والاية 27 جاء فيها ورايت كلمعان القرمز كمنظر نار بالقرب منه محيطا به منما يشبه وسطه الى فوق ومما يشبه وسطه الى تحت رايت كمنظر نار والضياء يحيط به . هذه الايات وايات اخرى كثيرة مذكورة في الكتاب المقدس كلها تذكر ان الله نور
سفر يشوع بن سيراخ كتب باللغة الاصلية العبرية وكان في ايام القديس هيرونيمس في القرن الرابع نخسة منه ثم ان هذه النسخة اختفت ما عدا بعض الفقرات والشواهد الواردة عند الرابانيين والتى يرقى عهدها كثير منها الى دواوين شعرية قديمة . شفر ابن سيراخ يوكد على تربية الاولاد وتابيبهم كما ورد في الاصحاح 7 والاية 23 تقول هل لك اولاد فادبهم ومن حداثتهم اخضع رقابهم واكد على احترام واطاعة الوالدين كما جاء في سفر يشوع بن سيراخ الاصحاح 7 والاية 27 تقول الاية اكرم اباك بكل قلبك ولا تنس ألام امك اذكر انك منهم ولدت فماذا تكافئهما على ما صنعا اليك وايضا اكد ابن سيراخ على الاصدقاء الصادقون والكاذبون كما في الاصحاح 12 نذكر اية تقول لا يعرف الصديق في السراء ولا يخفى العدو في الضراء ويتكلم في السفر على السعادة الجقيقية هذه السعادة وردت في الاصحاح 14 والاية 1 جاء فيها طوبى للرجل الذي لم يزل بفمه ولا يعذبه الحزن على خطاياه طوبى لمن لا تحكم عليه نفسه ولم يحب رجاؤه
يشوع بن سيراخ كتب ايضا في الاصحاح 16 اللعنة على الكافرين نذكر من هذه الايات وتقول لا تشته كثرة اولاد لا خير فيهم ولا تفرح بالبنين الكافرين حتى ان كثر حددهم فلا تفرح اذا لم تكن فيهم مخافة الرب لا تعتمد على طول حياتهم ولا تستند الى عددهم ولد واحد خير من الف والموت بلا ولد خير من الاولاد الكافرين لانه بعاقل واحد تعمر المدينة ولكن قبيلة الاثمين تباد . ابن سيراخ تكلم عن الكذب في الاصحاح 20 ومن هذه الايات عن الكذب جاء فيها الكذب وصمة عار في الانسان وهو لا يزال في افواه فاقدي الادب السارق خير ممن يالف الكذب ولكن كليهما يرثان الهلاك حال الانسان الكذوب العار وخزيه معه على الدوام
ابن سيراخ تكلم عن الامثال ايضا في الاصحاح 25 جاء فيه ثلاث تشتهيها نفسي وهي جميلة امام الرب والناس اتفاق الاخوة والصداقة بين الجيران وامراة ورجل متفقان وثلاثة تبغضهم نفسي وتمقت حياتهم مقتا الفقير المتكر والغني الكذاب والشيخ الزاني الفاقد الفهم . وورد ايضا في الاصحاح 25 اقوال عى النساء جاء فيها كل جرح ولا جرح القلب وكل خبث ولا خبث المراة مساكنة الاسد والتنين خير عندي من مساكنة المراة الخبيثة من المراة نشات الخطيئة وبسببها نموت نحن اجمعون في هذه الاية تلميح الى الخطيئة الاصلية الاولى التي اقترفتها حواء كما ورد في رسالة بولس الرسول الى اهل قورنتس الثانية جاء فيها ولكني اخشى عليكم ان يكون مثلكم مثل حواء التي اغوتها الحية فتفسد بصائركم وتتحول عن صفاتها لدى المسيح وايضا عن المراة جاء في رسالة القديس بولس الى طيموثاوس الاولى الاصحاح 2 والاية 14 عن خطيئة حواء ولم يغو ادم بل المراة هي التي اغويت فوقعت في المعصية . تكلم ايضا عن التجارة في الاصحاح 26 قال كثيرون خطئوا حبا للمال والذي يطلب الغنى يصرف نظره اي في هذه الاية يتجنب مساعدة المحتاجين . تكلم ايضا عن المراة الصالحة في الاصحاح 26 وقال طوبى لزوج المراة الصالحة فان عدد ايامه يضاعف المراة الباسلة تسر زوجها فيقضي سنيه بالسلام المراة الصالحة نصيب صالح يمنح لمن يتقي الرب امين
يشوع بن سيراخ والمسمى ايضا يشوع بن سيراخ الاورشليمي كما ورد في سفره في الاصحاح 50 والاية 27 والتي يقول فيها تاديب عقل وعلم هذا ما رسمه في هذا الكتاب يشوع بن سيراخ الاورشليمي الذي امطر الحكمة في قلبه .
يشوع بن سيراخ كان احد وجهاء اورشيليم في ذلك الوقت ومنذ صغره كان يحب الشريعة كثيرا واهتم لا ان يستفيد من كتابته هو فقط بل اراد ان يستفيد الاخرين من حكمه هذه كما جاء في الاصحاح 24 والاية 34 والتي تقول فأنظروا كيف اني لم اتعب لاجلي فقط بل لجميع الذين يلتمسون الحكمة وايضا قال في مكان اخر من الاصحاح 33 والاية 18 فاعترفوا بان تعبي لم يكن لي وحدي بل لجميع الذين يلتمسون التاديب
من اعمال وثمار يشوع بن سيراخ وخبرته كما ورد في الاصحاح 32 والاية 15 والتي جاء فيها من امعن النظر في الشريعة يمتلى منها واما المرائي فهي له حجر عثرة
جاء في الاصحاح 51 و الاية 23 ان يشوع بن سيراخ فتحة مدرسة بحسب الاية والتي تقول اقتربوا مني ايها الغير المتادبين واقيموا في منزل التاديب .
يشوع بن سيراخ كان نفسه مولعا وطالبا ان يعرف الكثير عن الثقافة والحكمة والمعرفة كما ورد في الاصحاح 51 ومن الاية 13 والى الاية 30 والتي سمها هذه الايات في كتابه قصيدة في طلب الحكمة ونذكر بعض هذه الايات ( في شبابي وقبل تجوالي التمست الحكمة علانية في صلاتي . امام الهيكل طلبتها والى اخر حياتي أسعى وراءها
سفره استفادة منه كثيرا من البلاد الغربية كما ورد في الاصحاح 34 ومن الاية 9 والى الاية 11 والتي تقول الرجل الذي سافر كثيرا يعلم الكثير والكثير الخبرة يتكلم بذكاء . الذي لم يمتحن يعلم قليلا أما الذي سافر فهو كثير الحيل . اني رايت في اسفاري أمورا كثيرة وما فهمته يفوق ما اقول
يشوع بن سيراخ بحسب ما جاء في الاصحاح 39 والاية 4 تقول يخدم بين ايدي العظماء ويرى امام الرئيس يجول في ارض الامم الغربية واختبر الخير والشر بين الناس اي ما معنى ان يشوع بن سيراخ كان موظفا ووزيرا وسفيرا مع العلم من خلال سفراته الى البلاد الغربية تعرض يشوع بن سيرا الى كثير من مضايق ومشاكل لكن الرب انقذه منها كلها كما جاء في الاصحاح 34 والاية 12 تقول كثيرا ما خاطرت بنفسي حتى الموت ونجوت بفضل هذا . وايضا عن مضايقه ورد في الاصحاح 51 ومن الاية 1 والى الاية 7 والتي سماها هذه الايات بنشيد الحمد
يشوع بن بن سيراخ عاش مع امراة واحد كما جاء في الاصحاح 36 ومن الاية 21 والى الاية 27 ( المراة تقبل اي زوج كان لكن في البنات من تفضل على غيرها . جمال المراة يبهج الوجه ويفوق جميع منى الانسان . وان كان في لسانها رحمة ووداعة فليس زوجها كسائر بني البشر . من حصل على امراة فهي له راس الغنى وعون يشبهه وعمود يستند اليه والى اخر الايات )
يشوع بن شيراخ كان له اولاد كما جاء في الاصحاح 30 والاية 7 من دلل ابنه فسيضمد جراحه وعند كل صراخ تضطرب احشاؤه . ايضا ورد عن الاولاد في الاصحاح 42 والاية 5 . ولا من الربح في البيع للتجار ولا من التاديب الكثير للاولاد
كانت اللهجة التي يسدي بها النصائح كما ورد في الاصحاح 33 والاية 19 . اسمعوني يا عظماء الشعب واصغوا الي يا رؤساء الجماعة . بمعنى ان يشوع بن سيراخ كان يخطب ويلقي كلماته وحكمه في المجمع اليهود وبمعنى ايضا من هذه الاية انه كان يشغل منصبا رفيعا في اورشليم كما جاء في الاصحاح 39 والاية 4
يشوع بن سيراخ عزم على نشر حكمه ودروسه التي القاه في اورشليم والبلاد الاخرى ان يعيشوا بحسب الشريعة وان يتعلموا المعرفة مع العلم انه لا يثبت لنا ان يشوع بن سيراخ كان كاهنا بالرغم من تكريمه للهيكل والكهنوت والطقوس الدينية كما ورد في الاصحاح 50 ومن الاية 5 والى الاية 21
كاتب سفر يشوع بن سيراخ انه كان يعيش في مدينة اورشليم المقدسة في حوالي سنة 200 قبل الميلاد وان كتابه او سفره الذي الفه يرقى عهده الى نحو السنة 180 قبل الميلاد . يشوع بن سيراخ كتب سفر باللغة العبرية ولكن حفيده نقله الى اللغة اليونانية ليوكد ان جده قد دونة في سفره كل ما يختص بالادب والحكمة مما دفع حفيده الى ترجمته الى اللغة اليونانية . في مقدمة كتاب يشوع بن سيراخ باشر العمل في الترجمة بعد السنة 38 من عهد أورجتيس الملك وهو الملك بطليمس السابع في بين السنة 170 و 116 اي بعد السنة 132 مع العلم والافتراض ان يشوع بن سيراخ وضع كتابه قبل خمسين سنة من ترجمة حفيده الكتاب
في ذلك الوقت كانت فلسطين تحت حكم بطالسة مصر لاكثر من مئة بعد 301 قبل الميلاد في بعدها وقعت تحت حكم سلوقيي سوريا في السنة 198 قبل الميلاد
في ذلك الوقت ايضا كان انطيوخس الثالث يحكم ما بين 223 و 187 وجاء خليفته من بعده سلوقس الرابع ما بين 187 و 175 هولاء الحكام كانا يعطفان كثيرا على اليهود فمنحاهم الامتيازات والاعفاءات وايضا ساهما في بناء هيكل اورشليم كما ورد في المكابيين الثاني الاصحاح 3 والاية 3 والتي تقول حتى سلوقس ملك اسية كان يودي من دخله الخاص جميع النفقات المختصة بخدمة الهيكل . بمعنى ان بطليمس الثاني و بطليمس الثالث في مصر انذاك وانطيوخس الثالث الذي كان يحكم في سورية هولاء الحكام قدما كثير من الهدايا والتكريم للهيكل كما ورد في سفر المكابيين الاول الاصحاح 10 والاية 39 وجاء فيها وقد وهبت بطلميس وما يتبها للمقدس الذي في اورشليم لاجل نفقة الاقداس اي ما معناه انه كان هناك خلاف بين سكان بطليمس وبين الاسكندر بالاس الذي كان يدعي انه ابن انطيوس أبيفانيوس من هذه الاية التي ذكرناها هي دعوة لليهود للاغارة على قاعدة بالاس . الاسكندر بالاس كان يحكم ما بين سنة 150 و 145 كما ورد في سفر المكابيين الاول الاصحاح 10 و الاية 1 تقول وفي السنة المئة والستين صعد الاسطندر ابيفانيوس ان انطيوخس
جاء في سفر المكابيين الثاني الاصحاح 6 والاية 8 تقول الاية . وصدر امر الى كل المدن اليونانية المجاورة بايعاز من احل بطليمس ان يعاملوا اليهود بمثل ذلك والاشتراك في المادبة الطقسية . اي على اليهود الذين يعيشون في المدن اليونانية عليهم ان يسلكوا او ان يطبقوا الشعائر الوثنية فحصل اضطهاد في ذلك الوقت على اليهود كما ورد في سفر المكابيين الثاني الاصحاح 6 والاية 9 جاء فيها وان يذبح من ابى ان يتخذ السنن اليونانية فكان في امكانهم ان يتوقعوا دنو الكارثة
ونذكر ما جاء من اضطهاد قصتيين من سفر المكابيين الثاني والاصحاح 6 ومن الاية 10 والى الاية 11 ان امراتين احضرتا لانهما ختنتا ولديهما فعلقوا طفليهما على اثديهما وطافوا بهما في المدينة علانية ثم القوهما عن السور والقصة الثانية انه لجا قوم او مجموعة من الاشخاص الى مغاور كانت بالقرب من المدينة للاحتفال بالسبت سرا فوشي بهم الى فيلبس فاحرقهم بالنار معا وهم يحترزون من ان يدافعوا عن انفسهم اجلالا لهذا اليوم المقدس اي يوم السبت
يشوع بن سيراخ كان انسانا منفتحا لا يرفض الترحيب ببعض العادات او السنن اليونانية بل ايضا ببعض المفاهيم الفلسفية الرواقية مع العلم انه كان يعرف جيدا ان هذا الفكر او هذا التيار اليهودي واليوناني قد يعارض ولا يمكن التعايش بينهم كما ورد في سفر يشوع بن سيراخ الاصحاح 2 ومن الاية 12 والى الاية 14 جاء فيهما . ويل للقلوب الهيابة وللايدي المتراخية وللخاطى الذي يمشي في طريقين . ويل للقلب المتواني لانه لا يؤمن ولذلك لا حماية له .ويل لكم ايها الذين فقدوا الصبر فماذا تصنعون يوم افتقاد الرب ؟ من هذه الايات يدعو الكاتب الى المقاومة في زمن الاضطهاد وهو يستنكر الارتداد وحتى الارتداد الظاهر الذي لا يعبر عن الموقف الباطني
الشماس سمير كاكوز
المانيا ميونخ